زوار الموقع
عدد الزوار: 511619
القائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
كتاب

الجهاز العصبي وعلاقته بالغذاء والتلوث البيئي

تحميل الكتاب
روابط بديلة
الوصف

 هذا الكتاب؛ من المعروف أن علم الفسيولوجي هو أحد العلوم البيولوجية المهمة، والتي تتعلق بدراسة الخصائص الوظيفية للكائن الحي. وقد اتبع هذا الكتاب الأسلوب العلمي الذي يعتمد على محاولة ارتباط الخصائص الفسيولوجية مع المواد الغذائية التي يتناولها الفرد.
وهذا الكتاب لن يتطرق إلى تصنيف علم الفسيولوجي من فسيولوجي عام ، أو فسيولوجيا الحيوان، والفسيولوجي المقارن ، أو فسيولوجيا الأمراض، ولكنه سوف يعطي بعض المؤشرات الخاصة لما هو معروف باسم electrophysiology، والذي يرتبط بالخلايا العصبية ودور المواد الغذائية وتركيبها على هذه الخصائص.
ويتكون الكتاب من سبعة فصول، يتناول الأول منها: الجهاز العصبي أما الفصل الثاني فيتناول: التغذية والهضم والطاقة ويتناول الفصل الثالث: المواصلات العصبية. أما الفصول من الرابع وحتى السابع فتتناول الفيتامينات، الأملاح المعدنية، مضافات الطعام، والتلوث البيئي وعلاقة كل منها بالجهاز العصبي.
وتعتبر الطبعة الحالية من الكتاب محاولة هادفة لإلقاء الضوء على هذا الاتجاه، والتي سوف يتبعها سلسلة من الكتب تعتمد على الأثر الواضح والأكيد للمواد الغذائية وعلاقتها بجميع النواحي الفسيولوجية للإنسان.
محتويات الكتاب:
مصادر المعلومات لإعداد هذا الكتاب: أولا: المراجع العلمية: أ- Textbooks ، ب- Reference books :
(1- كتب مؤتمرات، 2- جامع موضوعي، 3- الكتاب السنوي، 4- المصنف). ثانياً: دائرة المعارف. ثالثاً: بنوك المعلومات، رابعاً: براءة الاختراعات، خامساً: الدوريات العلمية (1- بحث، 2- المقالة، 3- مقالة مراجعة، 4- ملحوظة أو خطاب للمحرر). سادساً: سلسلة الكتب المتقدمة، سابعاً: النشرات، ثامناً: المختصرات، تاسعاً: الفهرس. عاشراً: C.D. Rom.
الفصل الأول: الجهاز العصبي: تركيب الجهاز العصبي – تقسيم الجهاز العصبي – الومضة العصبية.
الفصل الثاني: التغذية والهضم والطاقة: مفهوم التغذية – البروتينات – قياس كفاءة البروتين – الاتزان النيتروجيني – الكربوهيدرات – الدهون – الهضم – الامتصاص – بعض الظواهر المتعلقة بالجهاز الهضمي (الجوع – العطش) – وظائف الكبد – الأيض الغذائي والطاقة – دورة كربس – أيض البروتين – أيض الدهون – الطاقة وإنقباض العضلات – الأيض وتكوين الطاقة – الماء – امتصاص الماء وتكوين البول.
الفصل الثالث: المواصلات العصبية: الأحماض الأمينية – الأستيل كولين – الكاتيكول أمين – السيروتونين.
الفصل الرابع: الفيتامينات والجهاز العصبي: أنواع الفيتامينات – الأضرار الناتجة عن زيادة الفيتامينات – الخواص العامة للفيتامينات.
الفصل الخامس: الأملاح المعدنية والجهاز العصبي.
الفصل السادس: مضافات الطعام والجهاز العصبي: مضافات الطعام – تقسيم المواد المضافة.
الفصل السابع: التلوث البيئي والجهاز العصبي: تلوث الهواء – تلوث الماء – البيئة والطاقة الذرية – البيئة والمبيدات الحشرية.
شرح المصطلحات ، المراجع.

نظرة في محتويات الكتاب
عرض التعليقات
لا توجد تعليقات!
إضافة تعليق